أهم 10 نصائح ذهبية لكل من يفكر في إنشاء قناة على اليوتيوب

قبل البداية في الشروع عن ذكر أهم النصائح لإنشاء قناة على اليوتيوب نقدم نبدة مختصرة عن هاته المنصة ،
اليوتيوب هي منصة تم تأسيها عن طريق التلاثي جاود كريم و تشاد هيرلي و ستيفن تشين سنة 2005 بسان ماتيو بكاليفورنيا ورئيسها التنفيذي هو نيل موهان و مؤسستها الأم هي شركة جوجل .
نصائح لنجاح قناتك على اليوتيوب
أهم النصائح المهمة قبل إنشاء قناة على اليوتيوب 

اليوتيوب من المنصات الشهيرة التابعة لجوجل التي تمنح إمكانية نشر فيديوهات و مرئيات في جميع المجالات و تداولها على نطاق واسع حول العالم. فهي بمثابة وسيلة لصنع محتوى على شكل فيديو و عرضه على الناس بطريقة بسيطة و إحترافية.
إنشاء قناة على يوتيوب هي خطوة مهمة لكل صانع محتوى يريد نشر أفكاره سواء التعليمية او الرياضية أو الثقافية أو التعليمية   .
لإنشاء قناة على اليوتيوب اول خطوة يجب القيام بها هي تسجيل دخولك لحسابك جوجل  إذا لم تكن تتوفر على حساب جوجل يجب إنشاء واحد خاصك بك لأنه يمكنك من الولوج لجميع المنصات التابعة لشركة جوجل بحساب واحد ومنها اليوتيوب بعد ذلك يمكنك الشروع في إنشاء قناتك بسهولة تامة فإجراءات الانشاء في متناول الجميع ولا تتضمن تعقيدات و يمكن إنهائها في دقائق معدودة.
لنجاح قناتك على اليوتيوب يجب تتبع العديد من النصائح و الإجراءات المهمة و الضرورية التي تساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف كما يجب الاهتمام بالعديد من الجزئيات الصغيرة التي تعمل الفارق و تضعك في مرتبة المحترفين.

أهم 10 نصائح لنجاح قناتك على اليوتيوب 

1- تحديد المحتوى 

قبل التفكير  في إنشاء قناة يجب تحديد محتواك أي مامحتوى هذه القناة و ما هي غايتك منها هذه الخطوة مهمة جدا لنجاح قناتك لأن بدونها ستجعل قناتك عشوائية وبدون هدف مسطر وهذا يؤدي لفشل قناتك .

2- المحتوى الحصري

الحرص على نشر المحتوى الحصري و عدم نشر محتوى منقول لأنه سيكون سبب لوضع حد لقناتك لأن المحتوى المنقول هي مخالفة يعاقب علىها اليوتيوب إدا كنتي تريد إعادة نشر فيديوهات لقنوات اخرى بدون مشاكل يجب التعديل  عليها بطريقة إحترافية تجعلها حصرية .

3- الحرص على القيمة النفعية

يجب نشر فيديوهات ذات قيمة نفعية أي محتوى الفيديو يكون مفيد و مفهوم وواضح لكي يتمكن اليوتيوب من فهم المحتوى و بذلك سيقوم بإقتراحه على ناس اخرين مهتمين بنفس المجال وبهذا قد تحصل على عدد كبير من المشاهدات، إهمالك لهذا الجانب سيؤثر سلبا على التفاعل في قناتك .

4- تعلم المونتاج 

تعلم برامج المونتاج و تعلم جميع مهارات التعديل على الفيديوهات لأن إتقان هذا الميدان سيجعل فيديوهاتك ذات جودة عالية و بصبغة إحترافية تعزز إقبال الناس عليهم و مشاركتهم في نطاق واسع .

5-إحترام قوانين السيو عند النشر

الاهتمام بجانب السيو لقناتك سيساهم بشكل كبير في زيادة التفاعل في قناتك و كسب عدد كبير من المتابعين و كذلك زيادة عدد المشاهدات كما أن إحترام قوانين السيو سيزيد من مصداقية قناتك عند اليوتيوب, لهذا يجب تعلم مهارات السيو و إتقانها بشكل كبير من أجل إنجاح قناتك لأقصى حد ممكن . 
يتضمن السيو عدة جوانب أهمها : 
  • إختيار الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا على اليوتيوب او جوجل هناك العديد من المواقع التي تقدم لك هاته الخدمة.
  • إختيار إسم سهل لقناتك يدل على محتوى قناتك بكل وضوح .
  •  كتابة وصف إحترافي لقناتك يضم كلمات دلالية مفهومة وواضحة. 
  • عند نشر اي فيديو يجب الحرص على إعطائه عنوان جذاب و يضم كلمات مفتاحية ذات نسبة بحث عالية . 
  •  إستهداف دولة معينة أو منطقة معينة في فيديوهاتك .
  •  الحرص على وضع خلفية جذابة على الفيديو لانها تعلب دور كبير في زيادة المشاهدات. 
  • وضع كلمات دلالية كثيرة على وصف كل فيديو . 
  • وضع فيديو بجودة 1080p أو اكثر .
  • صوت الفيديو يكون بجودة عالية.
  • نشر فيديو في وقت مناسب و إختيار مواضيع ترند . 
إدا إحترمت كل هاته القوانين فكن على يقين ان قناتك ستحقق نجاح مبهر ودرجة نجاح كبيرة وفي وقت وجيز .

6- مشاركة قناتك على مواقع التواصل الاجتماعي 

الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى للترويج لقناتك لأن هذا الإجراء سيزيد من شعبية قناتك و يمكنك من الحصول على عدد كبير من المتابعين، يعني أي فيديو نشرتيه على قناتك قم بمشاركة رابطه على جميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك مثل الواتساب و الفايسبوك و التيك توك و سناب شات إلى اخره .

7-نشر منتظم للفيديوهات 

قم بنشر الفيديوهات بصفة منتظمة كما أن الإستمرارية في النشر تساهم بشكل كبير في زيادة شعبية قناتك و زيادة التفاعل ، إهمال هذا الجانب سيؤثر على وثيرة التطور لقناتك .

8-الصبر 

للوصول إلى مستوى عالي من التفاعل و الحصول على عدد كبير من التفاعل و ضمان نجاح قناتك إلى اقصى حدد ممكن مثل العديد من اليوتيوبرز المشهورين هذا يتطلب مجهود كبير و سنين من العمل المستمر و الاستعانة بالصبر و النفس الطويل و الجدية .

9- الابداع و الابتكار في النشر 

الابتكار و تطوير طريقة ظهور محتواك في حين لأخر يساهم بشكل كبير في جذب متابعين جدد و يعطيك الأفضلية عن باقي القنوات، كما لا تنسى ضرورة وضع ترجمة للغات اخرى لفيديوهاتك من اجل جلب جمهور من دول اخرى .

10- عدم التفكير في الربح في مراحلك الأولى 

عدم التفكير في الماديات أو الربح من القناة عندما تكون في المراحل الأولى من إنشائها لأن الربح من القناة لن يأتي إلا بعد العمل الجاد المستمر و الطويل و التفكير في هذا الأمر في وقت مبكر سيسبب لك تشويش و إحباط نفسي و معنوي وبهذا لن تستطيع إكمال نشر محتواك و ستفشل في تحقيق مرادك ، عند الوصول لمراحل متقدمة في قناتك بعدها يجب التفكير في الربح و ربط قناتك بجوجل أدسنس و سيتم قبولك بسرعة و بسهولة .

خلاصة

إدا قمت بإستيعاب هاته النصائح كلها و قمت بتطبيقها على أرض الواقع فستقطع شوط كبير نحو النجاح و ستجعل قناتك ذات شهرة واسعة و اليوتيوب سيكون بالنسبة لك منصة مهمة لإثباث ذاتك و تحقيق أحلامك ، أما قضية الربح، فاليوتيوب منصة مهمة لجني أرباح طائلة عن طريق جوجل أدسنس لكن حسب مجال قناتك لأن هناك مجالات مربحة و أخرى غير مربحة لان الأرباح ترتفع كلما كان سعر نقرة مرتفع في ذلك النيتش يعني نوع المحتوى و  النيتش يلعب دور كبير في تحديد أرباحك مثال محتوى التعليم اقل ربحا من محتوى التسويق أو التداول و هكذا. كما لاننسى أهمية إستعمال كلمات مفتاحية في العنوان دات سعر نقر عالي من أجل زيادة الأرباح هناك العديد من المواقع المدفوعة و الغير مدفوعة التي تقدم هاته الخدمة . إدا كنت تطبق جميع النصائح اعلاه فقبول قناتك في جوجل أدسنس هي مسألة وقت فقط كما ان هذا الجانب لاتعطيه أهمية كبيرة لأن قبولك في أدسنس هي تحصيل حاصل.










تعليقات